Fit & Health Guide Fit & Health Guide
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

كيفية التخلص من التعب العضلي

 



بعد ممارسة التمارين الرياضية قد تظهر مجموعة من الأعراض على الجسم أبرزها الإرهاق والتعب العضلي الذي تختلف درجة شدته من شخص لآخر وقد يسبب ألم وإرهاق شديد للجسم، فما هو سبب حدوث التعب والإرهاق العضلي وما هي أفضل الوسائل للتخلص منه بفاعلية.

أسباب التعب العضلي

غالبا ما يحدث التعب والإرهاق العضلي للمبتدئين في ممارسة التمارين الرياضية ويكون السبب في الغالب هو عدم اعتياد الجسم بشكل عام على المجهود المبذول خلال هذه التمارين وحينها يحدث عدد كبير من التمزقات العضلية التي تسبب ألم شديد في الجسم والتي لا تظهر دائما خلال وقت ممارسة التمرين ولكن تظهر بعد الانتهاء من التمرين وفي أوقات الراحة خلال 24 ساعة، في بعض الأحيان قد يكون سبب التعب العضلي هو التعرض للإصابات الرياضية وهنا يختلف طريقة تعاملك مع هذا الألم مقارنة بالألم الناتج عن ممارسة التمرين بشكل طبيعي.

أعراض التعب العضلي

هناك مجموعة من الأعراض يمكن أن يظهر بعضها لمن يعاني من تعب وإجهاد العضلات ومنها:

  1.  عدم القدرة على التحرك في المدى الطبيعي للعضلات.
  2.  ألم حاد متصاعد.
  3.  تورم في أي جزء من الجسم والعضلات.
  4.  ضيق في التنفس.
  5.  الشد العضلي.

الفرق بين التعب العضلي والإصابات الرياضية

يكون المبتدأ في ممارسة التمارين الرياضية لا يستطيع التفرقة بين الألم العضلي الطبيعي الذي يمكن أن يحدث للعضلات وألم الإصابات، النوع الطبيعي من الألم الذي يمكن تجاوزه وعدم الشعور بمخاطر حينها هو الألم الذي يصيب العضلات بسبب التمزقات التي تحدث من خلال الحمل التدريبي على الألياف العضلية، في الأساس تهدف التمارين الرياضية وخصوصا تمارين المقاومة إلى صنع هذه التمزقات لكي يقوم الجسم فيما بعد بإعادة بنائها من جديد أقوى وأكبر حجما.

يعتبر الألم العضلي الناتج عن تمزق الألياف ألم طبيعي ومع مرور الوقت يصبح أخف ولن تشعر بالقلق بوجوده، لكن الإصابات الرياضية تختلف من ناحية شدة الألم المتصاعد والذي لا يقل بمرور الوقت وأيضا يختلف مكان الألم كونه ناتج عن أحد مفاصل الجسم على سبيل المثال إصابة مفصل الكتف أو الركبة، غالبا يحدث هذا النوع من الإصابات بسبب ممارسة التمارين بشكل خاطئ أو عدم الإحماء بشكل كافي قبل أداء التمارين الرياضية.

كيفية التخلص من التعب العضلي

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي يمكن أن تساعدك في سرعة التخلص من التعب والألم العضلي وأيضا محاولة تجنبه بقدر الإمكان.

ممارسة تمارين التبريد بعد التمرين

تمارين التبريد من التمارين الهامة التي لا يعطي لها الكثير من المتدربين الوقت الكافي بعد التمرين، أثبتت إحدى الدراسات أن ممارسة التهدئة بعد التمرين يمكن أن تزيد من قدرة الجسم على ممارسة عدد أيام أكثر من التمرين بفاعلية بدون الشعور بالتعب العضلي والإرهاق بشكل سريع، يعود السبب إلى أن تمارين التبريد تساعد في تحسين الدورة الدموية في الجسم والحد من تراكم حمض اللاكتيك وهو الذي يجعلك تشعر بألم العضلات والإجهاد.

الاستحمام بالماء البارد بعد التمرين

بعد الانتهاء من التمرين من الجيد الحصول على بعض من الماء البارد للاستحمام، أثبتت الأبحاث أن الماء البارد بعد التمرين يعمل على تهدئة الجسم والانقباض العضلي والحد من الالتهابات والتورم الذي يمكن أن يصيب العضلات.

شرب الماء خلال التمرين

خلال ممارسة التمارين الرياضية يجب أن يكون جسمك في حالة رطبة طوال الوقت عن طريق الحصول على رشفات بسيطة من الماء من حين إلى آخر بين كل مجموعة تدريبية، تساعد الماء على حماية الجسم من الإصابات والألم العضلي وتحافظ على مرونتك خلال التمرين وتقلل من فرصة حدوث الإصابات الرياضية.

استخدام كمادات الثلج ومضادات الالتهاب

تساعد كمادات الثلج في تهدئة التعب العضلي الناتج عن التمرين، إلى جانب أنه من الممكن في بعض الحالات أيضا استخدام مضادات الالتهاب ولكن تحت إشراف طبيب مختص في حالات التعب العضلي الحاد.

الحصول على الراحة المناسبة

من الأسباب المحتملة لحدوث التعب العضلي هو الإفراط في ممارسة التمرين وعدم الحصول على ما يكفي من الراحة، يحتاج الجسم إلى وقت كافي لكي يقوم بعملية الاستشفاء العضلي ولذلك يجب الحصول على أيام من الراحة على مدار الأسبوع لإعطاء الجسم فرصة كافية للاستشفاء وتجنب الإرهاق.

 


عن الكاتب

Fit & Health Guide

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Fit & Health Guide