Fit & Health Guide Fit & Health Guide
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

هرمون النمو البشري (HGH)

هرمون النمو البشري (HGH)

يلجأ بعض الأشخاص إلى مادة تسمى هرمون النمو البشري (HGH) على أمل أن تبقيهم يشعرون ويظهرون أكثر شبابًا. لكن الخبراء يقولون إن الأمل لا أساس له من الصحة. والأسوأ من ذلك ، يمكن أن تكون هذه المنتجات ضارة.

هرمون النمو ، الذي تنتجه الغدة النخامية ، يحفز النمو لدى الأطفال والمراهقين. كما أنه يساعد على تنظيم تكوين الجسم ، وسوائل الجسم ، ونمو العضلات والعظام ، والتمثيل الغذائي للسكر والدهون ، وربما وظائف القلب. يُعد هرمون النمو HGH ، المُنتَج صناعياً ، العنصر النشط في عدد من الأدوية الموصوفة وفي المنتجات الأخرى المتاحة على نطاق واسع عبر الإنترنت.

 

استخدامات هرمون النمو والتجاوزات

تم تطوير هرمون النمو البشري الصناعي في عام 1985 ووافقت عليه إدارة الغذاء والدواء لاستخدامات محددة في الأطفال والبالغين. في الأطفال ، تمت الموافقة على حقن هرمون النمو لعلاج قصر القامة لسبب غير معروف وكذلك ضعف النمو بسبب عدد من الأسباب الطبية ، بما في ذلك:

-        متلازمة تيرنر ، اضطراب وراثي يؤثر على نمو الفتاة

-        متلازمة برادر ويلي ، وهو اضطراب وراثي غير شائع يتسبب في ضعف العضلات وانخفاض مستويات الهرمونات الجنسية والشعور المستمر بالجوع

-        فشل كلوي مزمن

-        نقص أو قصور هرمون النمو

-        الأطفال الذين يولدون صغارًا بالنسبة لسن الحمل

 

تشمل الاستخدامات المعتمدة لهرمون النمو البشري ما يلي:

 

-        متلازمة الأمعاء القصيرة ، وهي حالة لا يتم فيها امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح بسبب مرض معوي حاد أو الاستئصال الجراحي لجزء كبير من الأمعاء الدقيقة

-        نقص هرمون النمو بسبب أورام الغدة النخامية النادرة أو علاجها

-        مرض هزال العضلات المرتبط بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز

-        لكن الاستخدامات الأكثر شيوعًا لهرمون النمو البشري غير معتمدة من إدارة الغذاء والدواء. يستخدم بعض الأشخاص الهرمون ، جنبًا إلى جنب مع عقاقير أخرى لتحسين الأداء مثل الستيرويدات الابتنائية في محاولة لبناء العضلات وتحسين الأداء الرياضي. ومع ذلك ، فإن تأثير هرمون النمو على الأداء الرياضي غير معروف.

-        نظرًا لأن مستويات هرمون النمو في الجسم تنخفض بشكل طبيعي مع تقدم العمر ، فإن بعض خبراء مكافحة الشيخوخة المزعومين قد تكهنوا وادعوا أن منتجات هرمون النمو يمكن أن تعكس التدهور الجسدي المرتبط بالعمر. لكن هذه الادعاءات ، أيضًا ، لم يتم إثباتها. استخدام هرمون النمو لمكافحة الشيخوخة غير معتمد من إدارة الغذاء والدواء.

ومع ذلك ، يحصل بعض الأشخاص على هرمون النمو عن طريق الحقن من الأطباء الذين يصفونه لأغراض خارج التسمية (الاستخدامات التي لم تتم الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء) ومن خلال صيدليات الإنترنت وعيادات مكافحة الشيخوخة ومواقع الويب.

 

يشتري آخرون منتجات هرمون النمو - أو المنتجات التي تدعي أنها تزيد من إنتاج الجسم لهرمون النمو - في شكل حبوب وبخاخات. تزعم الشركات التي تسوق هذه المنتجات على الإعلانات التلفزيونية أو عبر الإنترنت أنها تعيد ساعتك البيولوجية إلى الوراء ، وتقليل الدهون ، وبناء العضلات ، واستعادة نمو الشعر ولونه ، وتقوية جهاز المناعة ، وتطبيع نسبة السكر في الدم ، وزيادة الطاقة وتحسين الحياة الجنسية ، ونوعية النوم ، الرؤية والذاكرة. ومع ذلك ، لم تر لجنة التجارة الفيدرالية أي دليل موثوق به يدعم الادعاء بأن هذه المنتجات لها نفس تأثيرات وصفة طبية من هرمون النمو ، والذي يُعطى دائمًا عن طريق الحقن. يتم تناول هرمون النمو عن طريق الفم قبل أن يتم امتصاصه في الجسم.

 

الآثار الجانبية والمخاطر الأخرى لهرمون HGH

تشمل الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام هرمون النمو:

-        آلام الأعصاب أو العضلات أو المفاصل

-        تورم بسبب وجود سائل في أنسجة الجسم (وذمة)

-        متلازمة النفق الرسغي

-        خدر ووخز في الجلد

-        ارتفاع مستويات الكوليسترول

-        يمكن أن يزيد هرمون النمو أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري ويساهم في نمو الأورام السرطانية.

-        علاوة على ذلك ، إذا تناولت العقار بطريقة غير مشروعة ، فقد لا تعرف ما الذي تحصل عليه حقًا. بسبب التكلفة العالية ، تم تزوير عقاقير هرمون النمو. إذا كنت لا تحصل على هرمون النمو من طبيبك ، فقد تحصل على منتج غير معتمد.

يجب عليك التحدث مع طبيبك قبل التفكير في أي شكل من أشكال هرمون النمو 

عن الكاتب

Fit & Health Guide

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Fit & Health Guide