Fit & Health Guide Fit & Health Guide
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

علامات تكشف احتباس الماء فى جسمك

 

علامات تكشف احتباس الماء فى جسمك

احتباس السوائل من أكثر المشاكل التي يمكن أن يصاب بها عدد كبير من الأشخاص وقد لا يشعر البعض في كثير من الأحيان أنه مصاب باحتباس السوائل في الجسم، هناك مجموعة من العلامات يمكن من خلالها اكتشاف احتباس الماء في جسمك

علامات تكشف احتباس الماء في جسمك

هناك مجموعة من العلامات التي تظهر على الجسم وتدل إلى حد كبير أن لديك مشكلة احتباس الماء، قد لا يلاحظ كل الأعراض ولكن أحد الأعراض التالية يمكن أن يكون مؤشر قوي يدل على إصابتك باحتباس السوائل.

تغير الوزن بشكل غير طبيعي

 العلامة الأولى والأبرز التي دائما ما تظهر مع مشكلة احتباس الماء هي الوزن المتقلب، من المستحيل أن يزيد وزن الجسم من خلال الدهون أو حتى العضلات بكميات كبيرة تصل إلى كيلو وأثنين خلال يوم أو يومين فقط ولكن من الممكن أن تزيد هذه النسبة من الوزن بسبب احتباس الماء وبمجرد التخلص من الماء الزائد في الجسم سوف تلاحظ خسارة الكثير من الوزن قد يصل أحيانا إلى 5 كيلو جرام فقط من الماء المخزن في الجسم.

انتفاخ الجسم وتورم الأطراف

أحد أكثر الأعراض الجانبية المزعجة التي تصاحب اختزان الماء في الجسم هي انتفاخ الوجه و الأطراف مثل اليدين والقدمين وأيضا انتفاخ البطن، كل هذه العلامات يمكن أن تكون مؤشر قوي وواضح لوجود مشكلة في توازن الماء أو السوائل داخل الجسم.

ألم المفاصل والتعب

غالبا ما تكون أحد الأعراض البارزة عند الإصابة باحتباس الماء ألم المفاصل وتصلبها، غالبا ما تؤدي أيضا زيادة كمية السوائل في الجسم إلى التعب والإرهاق المستمر وعدم القدرة على أداء الأنشطة البدنية اليومية بشكل طبيعي.

خطوط الجلد

أحد الأعراض الأقل انتشارا لاحتباس الماء في الجسم ولكن مازالت واردة الحدوث، تظهر بعض من التشققات أو الخطوط على الجلد والتي تشبه إلى حد ما الخطوط التي تظهر عند الاستحمام والتعرض للماء لفترات طويلة.

طرق فعالة للتخلص من احتباس الماء في الجسم

لحسن الحظ أن كنت تواجه أحد الأعراض السابقة ولديك كمية من الماء الزائد بسهولة وعن طريق مجموعة من الخطوات يمكنك التخلص من الماء المحتبس إلى الأبد.

تنظيم معدلات تناول الصوديوم

معدن الصوديوم معدن ضروري للجسم ولكن الإفراط في تناول الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة كمية الماء في الجسم، يتواجد الصوديوم في العديد من الوجبات التي نتناولها يوميا منها ملح الطعام والوجبات السريعة والمصنعة ولذلك أن لم نكن حريصين بما يكفي فمن المحتمل الإفراط في تناول الصوديوم وزيادة كمية الماء المختزن داخل الجسم.

البقاء رطبا

الحفاظ على رطوبة الجسم من أسهل الطرق لطرد أي كميات من الماء الزائد في الجسم، أحيانا يقوم الجسم بتخزين السوائل بسبب الخوف من الجفاف مستقبلا وهو ما يحدث عندما لا تقوم باستهلاك ما يكفي من الماء يوميا، تدخل الماء في عدد كبير من العمليات الحيوية الضرورية لحفظ توازن الجسم،

تناول ما يكفي من المغنيسيوم والبوتاسيوم

من أهم المعادن التي يحتاج إليها الجسم لتجنب احتباس الماء هما المغنيسيوم والبوتاسيوم، يحتاج الجسم إليها لتحقيق التوازن الداخلي لكميات السوائل، عندما تقل كميات المغنيسيوم والبوتاسيوم في الجسم يحدث زيادة كبيرة في الماء المختزن، يمكنك الحصول على المغنيسيوم من خلال تناول الكاكاو أو الشيكولاتة السوداء إلى جانب منتجات الألبان واللحوم، أما عن البوتاسيوم يتواجد بنسبة كبيرة في الموز والبطاطس والبطاطا الحلوة.

ممارسة التمارين الرياضية

أهم الخطوات التي يمكنك من خلالها الحفاظ على مستويات الماء في الجسم والتخلص من أي زوائد هو الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية، تساهم التمارين الرياضية في زيادة درجة حرارة الجسم والتعرق وحينها يفقد الجسم أي سوائل زائدة عن حاجته، يمكن أن يفقد الشخص في جولة واحدة من التمرين لمدة ساعة كمية كبيرة من الماء تصل إلى 2 لتر

 


عن الكاتب

Fit & Health Guide

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Fit & Health Guide