Fit & Health Guide Fit & Health Guide
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الجهاز الدورى والجهاز اللمفاوى فى جسم الانسان

 

النقل وجهاز الدوران Transport and circulatory system

جهاز النقل في الإنسان وهو يتكون من الجهاز الدوري والجهاز الليمفاوي.

أولاً الجهاز الدوري  circulatory system

وهو يتكون من :

 قلب عضلي – أوعية دموية – سائل الدم

القلب  heart :

عضلة مخروطية الشكل تقع بالتجويف الصدري محاطة بغشاء مزدوج شفاف ( لاتامور ) يحوى بين طبقتين سائلاً يحمي القلب من الاحتكاك أثناء الحركة.

يتكون من قسمين : أيمن وايسر مفصولين بحاجز عضلى ¡ وكل قسم منهما مكون من حجرتين أذين وبطين. ويتصل الأذين بالبطين بفتحة يحرسها صمام ( ذو ثلاث شرفات في الجهة اليمنى أو ثنائي الشرفات في الجهة اليسرى ) يسمح للدم بأن يسير في اتجاه واحد ( من الأذين للبطين ) ويحول دون رجوعه في الاتجاه المعاكس.
و القلب عبارة عن تركيب مزدوج حيث إن الدم المؤكسج موجود في الجانب الأيسر ولا يختلط بالدم غير المؤكسج الموجود بالجانب الأيمن للقلب .

 القلب عضلة متحركة باستمرار ( طيلة الحياة ) لذا فهو بحاجة دائمة إلى إمداد مستمر من الدم ينقل لخلاياه الغذاء و الأكسيجين و يطرح عنها الفضلات و co2 و يتم ذلك عن طريق شريانين تاجيين أيمن و أيسر يخرجان من بداية الشريان الأورطى و يتفرعان بعضلة القلب لتغذيتها .

 و يعود الدم من عضلة القلب عن طريق الوريد التاجي الذي يصب في الأذين الأيمن للقلب .
و عمل القلب ذاتي ذو إيقاع منظم و ذو توجيه عصبي لا إرادي فتنظيم ضربات القلب يتم بواسطة مجموعات من الخلايا القلبية المتخصصة هي العقدة الجيبية الأذينية ( صانع أو بادئ الضربات  ) التي بطلق موجات كهربية نتيجة التبادلات الأيونية عبر أغشية خلاياها تنتشر بجدر الأذينين لتثير الانقباض التلقائي بهما و تتجمع هذه الموجات الكهربية في عقدة عضلية أخرى هي العقدة الأذينية البطينية لتنتقل منها بسرعة عبر ألياف خاصة

الأوعية الدموية Blood Vessels :

وتُقسم وفقاً لاتجاه سير الدم فيها ووفقاً لدرجة سمك جدرانها إلى : شرايين وأوردة وشعيرات دموية.

الشرايين  Arteries :

وهي الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيداً عن القلب إلى أجزاء الجسم جُدرها سميكة وتتكون من ثلاث طبقات الأولى: الخارجية : تتكون من نسيج ضام يحوى أليافا مرنة مطاطة  كثيرة

الثانية : الوسطى: سميكة وتتكون من ألياف عضلية لا إرادية يتحكم في انقباضها وانبساطها ألياف عصبية

الثانية :الداخلية: وتمثل بطانة الشريان وتتكون من صف واحد من خلايا طلائية رقيقة أندوثيلومية جميع الشرايين تحمل دماً مؤكسجاً ما عدا الشريان الرئوي الذي يخرج من البطين الأيمن .

وعادة ما توجد الشرايين مدفونة وسط عضلات الجسم وهي تتفرع مرات كثيرة إلى أوعية صغيرة شُرينات تمتد لجميع أجزاء الجسم حيث تتصل بشعيرات الدم التي تُشكل شبكة من الأوعية المجهرية الدقيقة.

الشعيرات الدموية  Blood Capillaries :


وهي شبكة من الأوعية الدموية المجهرية ( قطرها حوالي 10 ميكرون ) تصل بين التفرعات الشريانية الدقيقة والتفرعات الوريدية الدقيقة.

جدرانها رقيقة جداً وتتكون من صف واحد من الخلايا الطلائية التي يتخللها ثقوب فيها بينها لتسمح بالارتشاح من بلازما الدم لتوزيع الغذاء والأكسجين من الشعيرات إلى خلايا الجسم وفي ذات الوقت تنقل الفضلات و co2من الخلايا إلى شعيرات الدم عبر السائل النسيجي وبذلك فإن الشعيرات الدموية تعتبر الجزء الفعال من جهاز الدورة الدموية.

الأوردة Veins :

وهي الأوعية التي تحمل الدم إلى القلب أو في اتجاهه. ويتكون جدار الوريد من نفس الطبقات التي يتكون منها جدار الشريانإلا أن الألياف المرنة وسمك الطبقة الوسطى أقل فبذلك يكون جدار الوريد أقل سمكاً من جدار الشريان.
يوجد في معظم الأوردة – خصوصاً الأوردة السفلية من الجسمصمامات موجهة تسمح بسير الدم نحو القلب ولا تسمح برجوعه إلى الخلف . وجميع الأوردة تحمل دماً غير مؤكسج ما عدا الأوردة الرئوية التي تصب الدم بالأذين الأيسر.

الدم Blood :

يتركب من بلازما عديمة اللون تقريباً (55%) وأجسام تسبح فيها (45%)

البلازما  plasma :

وهي منشأ السائل النسيجي فهي تحمل أغذية مذابة وفضلات وإفرازات داخلية وبعض الغازات وتتكون من حوال 92%ماء بالإضافة إلى بروتينات ومواد عضوية أخرى وحوالي 0.9% أملاح غير عضوية معظمها من كلوريد الصوديوم.
الأجسام السابحة في البلازما : وهي كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفيحات الدموية.

  • كريات الدم الحمراء Erthrocytes :

وهي خلايا تغيب منها النواة في الثدييات تبدو كأقراص مستديرة مقعرة الوجهين يحتوى السيتوبلازم فيها على صبغة الهيموجلوبين التي تتكون من البروتين والحديد والمختصة بحمل الأكسيجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم ونقل Co2 من الأنسجة إلى الرئتين.

يبلغ عدد الخلايا الحمراء خلية / مليمتر مكعب من الدم ويزداد عددها في الأطفال وفي الأشخاص الذين يعيشون في أماكن مرتفعة عن مستوى سطح البحر كالجبال حيث تقل نسبة الأكسيجين .

تنشأ الخلايا الحمراء في النخاع الأحمر للعظام ويختزن الطحال جزءاً منها يحرره عند الحاجة وتظل حية عاملة لمدة 120 يوماً ثم يقوم الطحال بتفكيكها بمساعدة الكبد حيث يمر أكثر الهيموجلوبين إلى الكبد فيتحول إلى صبغة الصفراءأما الحديد فيعود معظمة إلى نخاع العظام ليدخل في تركيب هيموجلوبين جديد.

  • كريات الدم البيضاء  Leucocytes :

وهي خلايا متباينة في الحجم وشكل النواة تتراوح أعدادها بين 7000- 9000خلية / ملليمتر مكعب دم ويرتفع هذا العدد في بعض الحالات كالإصابة البكتيرية والالتهابات وأمراض الحساسية.

تنشأ بعض هذه الخلايا من النخاع الأحمر للعظام وبعضها من الغدد الليمفاوية وبعضها من الغدد الليمفاويةوبعضها الآخر في الطحال والغدة التيموسية. تتراوح أعمارها بين 12-13 يوماً معظمها يؤدي حركات أميبية بواسطة أقدام كاذبة حيث تنسل من بين خلايا جُدر الشعيرات الدموية إلى بعض المواضع بين خلايا الأنسجة لتعمل كخلايا ملتهمة للبكتيريا كما يقوم بعضها بإفراز مواد كيميائية تقضى على الكثير من الفيروسات والبكتيريا وتبطل مفعول السموم التي تفرزها ويزداد نشاطها كلما اقتربت حرارة الجسم من 40ْ س.

وقد أمكن تمييز هذه الخلايا إلى مجموعتين وفقاً لشكل الأنوية وكثافة الحبيبات الموجودة بالسيتوبلازم ومدى قابلية اصطباغ هذه الحبيبات بصبغات معية إلى مجموعتين:

الأولى : مجموعة الخلايا البيضاء محببة السيتوبلازم Granulocytes والتي تصطبغ بأصباغ حمضية ( كريات حمضية) أو متعادلة ( كريات متعادلة )

الثانية : مجموعة الخلايا البيضاء غير محببة السيتوبلازم Agranulocytes وتشمل الخلايا البيضاء وحيدة النواة والخلايا البيضاء الليمفية الكبيرة والصغيرة.

  • الصفيحات الدموية Blood platelets :

وهي عناصر لا خلوية لا تحتوى أنوية غير منتظمة الشكل أصغر بكثير من الخلايا الحمراء تنشأ من نخاع العظام الأحمر من خلايا ذات نواة كبيرة تتفتت في السيتوبلازم بعد نضجها وهي تحوى مواد على أهمية كبرى في عملية تجلط الدم. ويتراوح عددها ما بين 150-400 ألف صفيحة/ ملليمتر مكعب من الدم¡وهي تظل حية من 2-8أيام.

-        الدورة الدموية Blood Circulation

تبدأ الدورة الدموية في جسم الإنسان بانقباض متزامن لكل منالبطينين الأيمن والأيسر حيث يُدفع الدم إلى كل من الشريان الرئوى والأورطي على الترتيب حيث يتم قفل الصمامين ثلاثي الشرفات والميترالى لمنع رجوع الدم للأذينين.
يتفرع الشريان الرئوى إلى فرعين يدخل كل مهما الرئة المقابلة حيث يتفرع في أنسجتها إلى فروع تنتهي بشعيرات دموية تنتشر حول الحويصلات الرئوية ( الهوائية ) حيث يتم تبادل الغازات ويصبح الدم مؤكسجاً يعود بعدها من الرئتين بواسطة أربعة أوردة رئوية تفتح في الأذين الايسر ( وهذا مايعرف بالدورة الدموية الرئويةPulmonary circulation ) الذي ينقبض ليمرر الدم إلى البطين الأيسر من خلال الصمام الميترالى.

يتفرع الأورطى إلى عدة شرايين يتجه بعضها إلى الجزء العلوى من الجسم¡ وبعضها الآخر يتجه إلى جزئة السفلي . وهذه الشرايين تأخذ في التفرع إلى فروع.

صغيرة تنتهي بشعيرات دموية تنتشر بين خلايا الأنسجة المختلفة لتوصل إليها المواد الغذائية والأكسجين وتسحب منها المواد المسرفة مثل co2 وبذلك يصبح الدم غير مؤكسج وتتجمع الشعيرات الدموية في أوعية أكبر فأكبر هي الأوردة التي تتجمع وتصب الدم الذي تحمله في الوريدين الأجوفين العادي والسفلي اللذين يصبان الدم في الأذين الأيمن وهذا ما يعرف بالدورة الدموية الجهازية أو الجسمية الكبرى systemic circulation الذي ينقبض ليصب الدم في البطين الأيمن خلال الصمام ثلاثي الشرفات.

كما أن الشعيرات الدموية المنتشرة داخل خملات الأمعاء الدقيقة تصب ما تحتويةمن دم يحمل الجلوكوز والأحماض الأمينية وغيرها من مواد ممتصة في أوردة أكبر فأكبر حتى تصب محتوياتها في الوريد الكبدي البابي الذي يتفرع عند دخوله للكبد إلى أفرع صغيرة تنتهي بشعيرات دموية داخل الكبدحيث يتوزع الدم في شبكة من الشعيرات والأوعية الدموية الوريدية التي تتجمع لتكون الوريدالكبدي الذي يخرج منالكبد ويصب محتوياته في الجزء العلوى من الوريد الأجوف السفلى بالقرب من اتصاله بالأذين الأيمن وتعرف هذه الدورة الدموية بالدورة الدموية الكبدية البابية Hepatic portal cirularion

-        ضغط الدم  Blood pressure :

تُعرف القوة التي يبذلها الدم على جدران الأوعية الدموية المار بها نتيجة لضخة من القلب بضغط الدم . وهو ينشأ كمحصلة لقوتين أولهما : قوة دفع الدم بضربات القلب والثانية : المقاومة الطرفية لمرور الدم والتي تبديها الشرايين والشرينات فالشعيرات الدموية فالأوردة حتى يتلاشى تقريباً في الأذين الأيمن.

ويبلغ ضغط الدم في الشرايين متوسطة الحجم ( مثل الشريان العضدى بالذراع ) أثناء انقباض القلب 120ســم زئبق الضغط الأنقباض للقلب ويبلغ أثناء أنبساط القلب 80 ســم زئبق الضغط الانبساطي للقلب

-        تجلط الدم  Blood clotting :

ويتم في حالة حدوث جرح ليكون جلطة دموية تسد الجرح وتوقف نزف الدم منه .

 ولا يتجلط الدم داخل الأوعية الدموية ما دام يجرى بسرعته الطبيعية وما دامت الصفائح الدوية تنزلق بسلاسة داخل الأوعية الدموية فلا تتفتت وكذلك لأن كمية الثرمبوبلاستين بالدم ضئيلة للغاية إضافة إلى وجود مادة الهيبارين التي يفرزها الكبد بالدم والتي تحول دون تحول البروثرمبين إلى الثرومبين.

  • الليمف  Lymph :

ينشأ سائل الأنسجة نتيجة لرشح الماء والمواد الذائبة فيه بلازما الدم من خلال جُدر الشعيرات الدموية فيحيط بخلايا الأنسجة ليلعب دور الوسيط ين خلايا الأنسجة والدم . ويتم تجديد ونقل هذا السائل باستمرار إذ يعود قسم منه إلى الشعيرات الدموية المكون للأوردة في حين يعود القسم الآخر بواسطة شعيرات ليمفاوية تبدأ مقفلة ثم تتجمع من بين الأنسجة لتشكل قنوات ليمفاوية دقيقة والسائل المتجمع في هذه الأوعية هو الليمف Lymph الذي هو بالأصل سائل نسيجي بين خلوى يعود للدم خلال جهاز من الأوعية تسمى الأوعية الليمفاوية .

ثانيا الجهاز الليمفاوي  Lymphatic system :

ويتكون من الأوعية الليمفاوية وما يعترضها من عقد ليمفاوية . وتبدأ الأوعية الليمفاوية بشعيرات ليمفاوية منتشرة بالكثير من أعضاء الجسم ( عدا الجهاز العصبي ونخاع العظام ولُب الطحال ) وتجرى هذه الشعيرات لتتلاقى في أوعية أكبر منها تسمى بالأوعية الليمفاوية ينتشر بجدرانها الداخلية صمامات تسمح بمرور الليمف في اتجاه واحد فقط.

وتنتهي كل هذه الأوعية في وعائين كبيرين هما :

  • القناة الصدرية thorathic duct : ويرد إليها الليمف من الأطراف السفلية والبطن والجهة اليسرى من الصدر والرقبة والرأس .
  • القناة الليمفاوية اليمنى Right lymphatic duct : ويرد غليها الليمف من الذراع الأيمن والجهة اليمنى من الصدر والرقبة والرأس.

وتصب كلا من القناتين الليمف إلى الدم عند نهاية الوريد تحت الترقوى المقابل لكل منهم وينتشر على مجرى الأوعية الليمفاوية الكثير من العقد الليمفاوية حيث تعترض طريقة في مواضع تبدو ذات أهمية استراتيجية كالإبط خُن الورك كما أنها تختلف في الحجم من رأس الدبوس إلى قدر حبة اللوز.

  • أنها تعمل كمرشحات تنصيد من الليمف ( وهو يتخلل أنسجتها ) كل ما قد يعلق به من مواد كذرات التراب أو الكربون أو الجراثيم أو سمومها .
  • إن العقد الليمفاوية هي المكان الذي تتولد فيه بعض من أنواع كريات الدم البيضاء ( الكريات الليمفاوية) فالليمف الوارد إلى هذه العقد عندما يتخلل أنسجتها يكتسح في طريقة ما أكتمل نموه من هذه الكريات ويحملها معه إلى الدم لتحل محل ما يفني من زميلاتها.

-        الطحال spleen :

يعتبر عادة الطحال غدة ليمفاوية (( دموية )) ويقع الطحال بالجزء الأيسر العلوى من تجويف البطن وهو في تماس مع المعدة والكلية اليسرى . وللطحال الكثير من الوظائف المهمة نذكر منها:

  • يقوم الطحال بجمع الكريات الدموية الحمراء المسنة وإبادتها . وهذه وظيفة مهمة حيث تتحلل مادة الهيموجلويين التي يستعملها الكبد في صنع الصفراء ويذهب الحديد الموجود بهذه الكريات لنخاع العظام لتكوين كريات حمراء جديدة.
  • يجذب الميكروبات الموجودة بالجسم ويبيدها.
  • يقوم بتكوين الكريات الدموية البيضاء خصوصا الليمفاوية منها.
  • ينتج أجساماً مضادة.
  • يزود الجسم بالدم عندما تصبح الحاجة ماسة إليه كما في حالات النزيف

 

عن الكاتب

Fit & Health Guide

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Fit & Health Guide