Fit & Health Guide Fit & Health Guide
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

تضخم العضلات Muscular Hypertrophy والتمارين الرياضية

تضخم العضلات والتمارين الرياضية

التضخم العضلى او Hypertrophy  هو زيادة ونمو خلايا العضلات. يشير التضخم Hypertrophy إلى زيادة حجم العضلات التي تتحقق من خلال التمرين. عندما تتمرن ، إذا كنت ترغب في ضبط أو تحسين تعريف العضلات ، فإن رفع الأثقال هو الطريقة الأكثر شيوعًا لزيادة التضخم.

 

ما هو تضخم العضلات Hypertrophy؟

هناك نوعان من تضخم العضلات:

-        اللييفات العضلية ( myofibrillar ) : نمو أجزاء الالياف العضلية

-        ساركوبلازميك ( sarcoplasmic ) : زيادة تخزين الجليكوجين في العضلات

يعتمد النوع الذي يجب التركيز عليه على أهداف لياقتك. سيساعد التدريب الليفي العضلي  ( myofibrillar ) في القوة والسرعة. و يساعد النمو الساركوبلازمي ( sarcoplasmic )  على منح جسمك طاقة أكثر استدامة لأحداث التحمل الرياضية.

عند رفع الأثقال ، يمكنك القيام بالعديد من التكرارات (التكرارات) بوزن أقل أو رفع وزن ثقيل لعدد أقل من التكرارات. ستحدد طريقة الرفع الطريقة التي تنمو بها عضلاتك وتتغير.

على سبيل المثال ، يمكنك تطوير قوة العضلات بوزن أخف ، ولكنها ستتطلب عددًا كبيرًا من التكرارات لتحسين كفاءة ألياف العضلات. ما لم تقم بعدد من التكرارات لدرجة التعب ، باستخدام أسلوب التمرين هذا لن ترى الكثير من تعريف العضلات.

من ناحية أخرى ، فإن استخدام الوزن الثقيل هو وسيلة فعالة لتحفيز النمو واذياده في حجم ألياف العضلات. إنها أيضًا طريقة أكثر فاعلية للتمرن إذا كان لديك وقت قصير.

 

كيفية بناء العضلات وزيادة حجم العضلات

  •  لبناء العضلات من خلال رفع الأثقال ، يجب أن تعاني من التلف الميكانيكي والإرهاق الأيضي. عندما ترفع وزنًا ثقيلًا ، يجب أن تولد البروتينات المقلصة في العضلات قوة لقلب المقاومة التي يوفرها الوزن.
  • وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى تلف بنيوي للعضلات. يحفز التلف الميكانيكي لبروتينات العضلات استجابة الإصلاح في الجسم. تؤدي الألياف التالفة في بروتينات العضلات إلى زيادة حجم العضلات.
  •  يحدث التعب الميكانيكي عندما تستنفد ألياف العضلات الإمداد المتاح من ATP ، وهو أحد مكونات الطاقة التي تساعد عضلاتك على الانقباض. لم يعد بإمكانهم الاستمرار في تغذية تقلصات العضلات أو لم يعد بإمكانهم رفع الوزن بشكل صحيح. هذا يمكن أن يؤدي أيضا إلى اكتساب العضلات.
  • كل من الضرر الميكانيكي والتعب الأيضي مهمان لتحقيق تضخم العضلات.
  • لا تحتاج بالضرورة إلى تمرين عضلاتك لدرجة ما يسمى "الفشل" - مما يعني أنك غير قادر على متابعة التكرار للحصول على النتائج التي تريدها.
  • وجدت دراسة واحدة من عام 2010 أنه لتحقيق أقصى قدر من المكاسب ، يجب أن يكون هناك ضغط استقلابي كبير على العضلات ، بالإضافة إلى درجة معتدلة من التوتر العضلي.
  • وجد الباحثون أن التمارين التي تتضمن تقصير الحركات  بسرعات سريعة إلى معتدلة لمدة 1-3 ثوان والإطالة  بسرعات أبطأ (2-4 ثوان) تكون فعالة للغاية.

 

كم مرة يتم رفعها لتحقيق تضخم عضلي

كم مرة تحتاج إلى ممارسة الرياضة لتحقيق تضخم عضلي يعتمد على أهدافك.

 

يمكنك تجربة أحد جداول رفع الأثقال التالية:

 

-        رفع الاوزان (خاصة الأوزان الثقيلة) ثلاثة أيام في الأسبوع :  يتيح لك ذلك يومًا بين الجلسات للسماح لعضلاتك بالتعافي. التعافي ضروري لنمو العضلات.

-        يتم رفع الاوزان يومين فقط في الأسبوع :  اعتمادًا على مستوى لياقتك الحالية.

-        التناوب بين رفع الاوزان بين الجزء العلوي من الجسم و الجزء السفلي من الجسم في أيام مختلفة :  يسمح لك هذا بتمرين عضلات مختلفة مع إتاحة الوقت للراحة والتعافي.

 

نصائح لتحقيق أقصى استفادة من التمرين

-        استخدم دورة reps-and-rest. تظهر الأبحاث أن رافعي الأثقال يجب أن يستهدفوا 6-12 ممثلين لكل مجموعة. اترك 60-90 ثانية بين المجموعات للراحة. سيساعد هذا في تحقيق تضخم لأن عضلاتك سوف تتعب.

-        ارفع وزنًا كافيًا. لا ترفع ثقلًا خفيفًا جدًا ، لأن ذلك لن يسمح لك برؤية نفس مكاسب التعريف.

-        نوِّع تمارينك أو أنشطتك. سيساعدك هذا على إطلاق ألياف عضلية مختلفة أو متعددة في نفس الحركة أو الدائرة.

-        ضع في اعتبارك العمل مع مدرب. يمكن أن يساعدك المدرب المعتمد في إنشاء برنامج رفع الأثقال لتحقيق أهدافك.

-        تذكر أن عضلاتك يمكن أن تتكيف بسرعة مع التمرين. من المهم أن تتحدى عضلاتك باستمرار من أجل الاستمرار في رؤية النمو والتعريف المتزايد.

-        للبقاء آمنًا ، لا تزيد أبدًا مقدار الوزن الذي ترفعه بسرعة كبيرة. بدلًا من ذلك ، اهدف إلى زيادة تدريجية كل أسبوع.

 

تضخم العضلات المرتبط myofibrillar

-        يمكن تحقيق تضخم العضلات من خلال ممارسة الرياضة. هناك أيضًا حالة طبية تسمى تضخم العضلات المرتبط بالميوستاتين.

-        يعد تضخم العضلات المرتبط بالميوستاتين حالة وراثية نادرة. يعاني الأفراد الذين يعيشون مع الميوستاتين من انخفاض الدهون في الجسم وزيادة حجم العضلات.

-        الأعراض الأكثر شيوعًا هي انخفاض كمية الدهون في الجسم وزيادة القوة العضلية. يمكن قياس دهون الجسم بالموجات فوق الصوتية أو باستخدام الفرجار.

-        أسهل طريقة لتشخيص الحالة هي الاختبارات الجينية السريرية. لكن هذا عادة ما يكون متاحًا فقط على أساس محدود. أخبر طبيبك بأعراضك وما إذا كنت مهتمًا بالاختبار الجيني.

    إنها حالة غير منهكة ومعظم الأشخاص الذين يعانون منها لا يعانون عادة من أي مضاعفات طبية. إنه ناتج عن طفرات في جين MSTN


عن الكاتب

Fit & Health Guide

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Fit & Health Guide