Fit & Health Guide Fit & Health Guide
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

آلام الورك الأسباب والعلاج


آلام الورك الأسباب والعلاج


-        يمكن لمفصل الورك أن يتحمل الحركة المتكررة وقدرًا لا بأس به من البلى. يتلاءم مفصل الكرة والمقبس هذا - وهو الأكبر في الجسم - معًا بطريقة تسمح بحركة السوائل.

-        عندما تستخدم الورك (على سبيل المثال ، من خلال الجري) ، تساعد وسادة من الغضروف على منع الاحتكاك أثناء تحرك عظم الورك في تجويفه.

-        على الرغم من متانته ، إلا أن مفصل الورك ليس غير قابل للتدمير. مع تقدم العمر والاستخدام ، يمكن أن يتآكل الغضروف أو يتلف. يمكن أن يفرط في استخدام العضلات والأوتار في الورك. يمكن أن تنكسر عظام الورك أثناء السقوط أو إصابة أخرى. يمكن أن تؤدي أي من هذه الحالات إلى ألم الورك.

-        إذا كان الوركين لديك مؤلمين ، فإليك ملخص لما قد يسبب لك الانزعاج وكيفية تخفيف آلام الورك.

 

أسباب آلام الورك

هذه بعض الحالات التي تسبب آلام الورك عادة:

 

التهاب المفاصل: يعد التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل من أكثر أسباب آلام الورك شيوعًا ، خاصة عند كبار السن. يؤدي التهاب المفاصل إلى التهاب مفصل الورك وانهيار الغضروف الذي يسكن عظام الفخذ. يزداد الألم سوءًا تدريجيًا. يشعر الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل أيضًا بالتيبس وقلة نطاق الحركة في الورك. تعرف على المزيد حول هشاشة العظام في الورك.

 

كسور الورك: مع تقدم العمر ، يمكن أن تصبح العظام ضعيفة وهشة. من المرجح أن تنكسر العظام الضعيفة أثناء السقوط. تعرف على المزيد حول أعراض كسر الورك.

 

التهاب كيسي  : الجراب عبارة عن أكياس من السائل توجد بين الأنسجة مثل العظام والعضلات والأوتار. إنها تخفف الاحتكاك الناتج عن احتكاك هذه الأنسجة ببعضها البعض. عندما تلتهب الجراب ، يمكن أن تسبب الألم. عادة ما يكون التهاب الجراب ناتجًا عن الأنشطة المتكررة التي تزيد من إرهاق مفصل الورك أو تهيجها. تعرف على المزيد حول التهاب الجراب في الورك.

 

التهاب الأوتار : الأوتار هي العصابات السميكة من الأنسجة التي تربط العظام بالعضلات. التهاب الأوتار هو التهاب أو تهيج في الأوتار. عادة ما يكون ناتجًا عن الإجهاد المتكرر من الإفراط في الاستخدام. تعرف على المزيد حول أعراض التهاب الأوتار.

 

إجهاد العضلات أو الأوتار:  يمكن أن تؤدي الأنشطة المتكررة إلى إجهاد العضلات والأوتار والأربطة التي تدعم الوركين. عندما تلتهب بسبب الإفراط في استخدامها ، فإنها يمكن أن تسبب الألم وتمنع الورك من العمل بشكل طبيعي. تعرف على أفضل تمارين الإطالة لعضلات الورك المشدودة.

 

الورك الشفا المسيل للدموع : هذا شق في حلقة الغضروف (يسمى الشفا) الذي يتبع الحافة الخارجية لمقبس مفصل الورك. جنبًا إلى جنب مع توسيد مفصل الورك ، يعمل الشفا كسداد مطاطي أو حشية للمساعدة في تثبيت الكرة في الجزء العلوي من عظم الفخذ بإحكام داخل تجويف الورك. يتعرض الرياضيون والأشخاص الذين يؤدون حركات التواء متكررة لخطر أكبر لتطوير هذه المشكلة. تعرف على المزيد حول تمزقات شفا الورك.

 

السرطانات :  يمكن أن تسبب الأورام التي تبدأ في العظام أو التي تنتشر في العظام ألمًا في الوركين ، وكذلك في عظام الجسم الأخرى. تعرف على المزيد حول أورام العظام.

 

النخر اللاوعائي (يسمى أيضًا تنخر العظم) : تحدث هذه الحالة عندما يتباطأ تدفق الدم إلى عظم الورك وتموت أنسجة العظام. على الرغم من أنه يمكن أن يؤثر على العظام الأخرى ، إلا أن النخر اللاوعائي يحدث غالبًا في الورك. يمكن أن يحدث بسبب كسر أو خلع في الورك ، أو من الاستخدام طويل الأمد لجرعات عالية من الستيرويدات (مثل بريدنيزون) ، من بين أسباب أخرى.

 

أعراض آلام الورك

اعتمادًا على الحالة التي تسبب ألم الورك ، قد تشعر بعدم الراحة في:

 

-        فخذ

-        داخل مفصل الورك

-        عضلات الفخد الداخلية groin

-        خارج مفصل الورك

-        عضلات الالية او الارداف

 

في بعض الأحيان ، يمكن أن ينتشر الألم من مناطق أخرى من الجسم ، مثل الظهر أو الفخذ (من الفتق) إلى الورك.

قد تلاحظ أن ألمك يزداد سوءًا مع النشاط ، خاصةً إذا كان ناجمًا عن التهاب المفاصل. إلى جانب الألم ، ربما تكون قد قللت من نطاق الحركة. يصاب بعض الناس بالعرج من آلام الورك المستمرة.

 

تخفيف آلام الورك

·       إذا كان ألم الورك ناتجًا عن إجهاد في العضلات أو الأوتار أو هشاشة العظام أو التهاب الأوتار ، فيمكنك عادةً تخفيفه باستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين أو أحد الأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين.

 

·       تشمل علاجات التهاب المفاصل الروماتويدي أيضًا الأدوية المضادة للالتهابات التي تصرف بوصفة طبية مثل الكورتيكوستيرويدات ، والأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض (DMARDs) مثل الميثوتريكسات والسلفاسالازين ، والمستحضرات الحيوية ، التي تستهدف جهاز المناعة.

 

·       هناك طريقة أخرى لتخفيف آلام الورك وهي وضع الثلج على المنطقة لمدة 15 دقيقة عدة مرات في اليوم. حاول إراحة المفصل المصاب قدر الإمكان حتى تشعر بتحسن. يمكنك أيضًا تجربة تدفئة المنطقة. يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء الدافئ في تجهيز عضلاتك لتمارين الإطالة التي يمكن أن تخفف الألم.

 

·       إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل ، فإن تمرين مفصل الورك مع تمارين منخفضة التأثير وتمارين الإطالة والمقاومة يمكن أن يقلل الألم ويحسن حركة المفاصل. على سبيل المثال ، تعتبر السباحة تمرينًا جيدًا غير مؤثر لالتهاب المفاصل. يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي أيضًا في زيادة نطاق حركتك.

 

·       عندما يصبح هشاشة العظام شديدًا بحيث يكون الألم شديدًا أو يصبح مفصل الورك مشوهًا ، فقد يكون من الاعتبار استبدال مفصل الورك بالكامل (تقويم المفاصل). يحتاج الأشخاص الذين يكسرون الورك أحيانًا إلى جراحة لإصلاح الكسر أو استبدال الورك.

 

·       اتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا لم يختفي الألم ، أو إذا لاحظت تورمًا أو احمرارًا أو سخونة حول المفصل. اتصل أيضًا إذا كنت تعاني من ألم في الفخذ في الليل أو أثناء الراحة.

 

احصل على المساعدة الطبية فورًا إذا:

 

-        جاء ألم الورك فجأة.

-        تسبب سقوط أو إصابة أخرى في ألم الورك.

-        يبدو مفصلك مشوهًا أو ينزف.

-        سمعت صوت فرقعة في المفصل عندما أصابته.

-        الألم شديد.

-        لا يمكنك وضع أي وزن على وركك.

-    لا يمكنك تحريك ساقك أو وركك. 

عن الكاتب

Fit & Health Guide

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Fit & Health Guide